<P> </P>
<DIV id=post_message_1682715>
<P align=center><FONT color=#0099ff><FONT size=5><FONT color=#2e8b57>ما هو الفرق بين الكرسي والعرش ؟<BR><BR><BR><BR><BR><BR><BR><BR><BR>الجواب :<BR><BR>الكرسي هو موضع قدمي الرحمن عز وجل على أصح الأقوال فيه ، والعرش أكبر من الكرسي . <BR><BR><BR>والعرش هو أعظم المخلوقات ، وعليه استوى ربنا استواءً يليق بجلاله ، وله قوائم ، ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق . <BR><BR><BR>وقد أخطأ من جعلهما شيئاً واحداً . <BR><BR><BR>وهذه أدلة ما سبق مع طائفة من أقوال العلم : <BR><BR><BR>عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام ، وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام ، وبين الكرسي والماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ، والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم . رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " ( ص 401 ) . <BR><BR><BR>والأثر : صححه ابن القيم في " اجتماع الجيوش الإسلامية " ( ص 100 ) ، والذهبي في " العلو " ( ص 64 ) . <BR><BR><BR>قال الشيخ ابن عثيمين : <BR><BR><BR>هذا الحديث موقوف على ابن مسعود ، لكنه من الأشياء التي لا مجال للرأي فيها ، فيكون لها حكم الرفع ، لأن ابن مسعود لم يُعرف بالأخذ من الإسرائيليات . <BR><BR><BR>" القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 3 / 379 ) . <BR><BR><BR>قال ابن القيم : <BR><BR><BR>إنه إذا كان سبحانه مبايناً للعالَم فإما أن يكون محيطا به أو لا يكون محيطا به ، فإن كان محيطاً به لزِم علوّه عليه قطعاً ضرورة علو المحيط على المحاط به ، ولهذا لما كانت السماء محيطة بالأرض كانت عالية عليها ، ولما كان الكرسي محيطاً بالسماوات كان عالياً عليها ، ولما كان العرش محيطاً بالكرسي كان عالياً فما كان محيطاً بجميع ذلك كان عالياً عليه ضرورة ولا يستلزم ذلك محايثته لشيء مما هو محيط به ولا مماثلته ومشابهته له . <BR><BR><BR>" الصواعق المرسلة " ( 4 / 1308 ) . <BR><BR><BR>والعرش ليس هو المُلْك وليس هو الكرسي <BR><BR>وقال الشيخ ابن عثيمين : <BR><BR><BR>هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث " إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة " ، وظنوا أن الكرسي هو العرش . <BR><BR><BR>وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم ، فقالوا في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض ** أي : علمه . <BR><BR><BR>والصواب : أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمن سبحانه . <BR><BR><BR>والعلم : صفة في العالِم يُدرك فيها المعلوم . والله أعلم . <BR><BR><BR><BR>القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 3 / 393 ، 394 )<BR><BR>سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم </FONT></FONT></FONT></P></DIV>
<P> </P>
<P> </P>
<P align=right><!-- sig --> </P>